404
لا يوجد أي شيء هنا ! الصفحة الرئيسية

1‏/5‏/2019

ما هي محركات الألعاب Game Engines؟

Mohamed Elghdban
5/01/2019
نبدأ معكم في هذا الدرس الثاني بالحديث عن أحد أهم العناصر الأساسية في تعلم برمجة الألعاب بالحديث عن الأداة الرئيسية المستخدمة في بناء ألعاب الفيديو وهي محركات الألعاب، وبعد أن بدأنا هذه السلسلة من المقالات حول صناعة ألعاب الفيديو وبعض الأرقام والحقائق عنها، وتعرفنا معًا في الدرس الأول عن مدخل إلى تصميم ألعاب الفيديو وكيف يمكن دخول هذا المجال، سنتعرف معكم في هذا الموضوع عن محركات الألعاب وماهيتها وأهم عناصرها، وكيف يمكن أن تختار منصة تصميم الألعاب المناسبة لك، وفي المقال القادم إن شاء الله سوف نتحدث عن أفضل محركات الألعاب التي يمكن الاعتماد عليها ومميزات كل محرك وكيف يمكنك تعلم بناء الألعاب باستخدامه.
ما-هي-محركات-الالعاب-Game-Engines

ما هي محركات الألعاب Game Engines؟

- محرك اللعبة Game Engine هو عبارة عن "برنامج (حزمة برامج) يوفر بيئة مهيئة لتطوير ألعاب الفيديو، حيث يمنح المطورين الأدوات اللازمة لبناء الألعاب بسرعة وبكفاءة". من خلال هذا المحرك تستطيع جمع أنواع مختلفة من محتويات اللعبة ودمجهم معًا، حيث يمكنك استيراد ملفات مثل تصميمات الفوتوشوب، الأصوات، المؤثرات الخاصة، البيئة، الرسوم المتحركة، واستخدامهم في بناء اللعبة حسب ما تريد.

- ببساطة محركات الألعاب هي عبارة عن "العجلة"، تخيل مثلًا أنه لا يوجد متصفح للدخول للإنترنت، وكل مستخدم عليه برمجة المتصفح الخاص به وكتابة آلاف الأسطر من الأكواد البرمجية للقيام بذلك، هل هذا أفضل أم اجتماع المستخدمين على متصفح وعدم اختراع العجلة مجددًا؟
- إذًا فهذه المحركات توفر للمطورين الكثير من الوقت والجهد في كتابة الأكواد البرمجية مرارًا وتكرارًا، فقط يمكنك تحميل البرنامج والبدء في استخدامه مباشرةً في تصميم الألعاب.

- يمكنك التفكير في محركات الألعاب على أنها برامج المونتاج التي تمنحك أدوات لتحرير الفيديو وإضافة تأثيرات حركة وتأثيرات صوتية وتمتلك مكتب أصول تضم مؤثرات صوتية وإنترو وأوترو وغير ذلك، نفس الحال مع منصات تطوير الألعاب، فهي توفر مكتبة ضخمة من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في تطوير الألعاب وإنتاجها، كما تحتوي على الأدوات التي تستطيع من خلالها التعديل على اللعبة ومكوناتها لكي تنتجها بالشكل المطلوب.

عناصر محركات الألعاب

- هناك مجموعة من العناصر التي تلعب دور هام في اختيار محرك الألعاب بالنسبة للمطورين، قد يكون العنصر لا يؤثر في عملية تصميم اللعبة، وقد يكون مؤثرًا بحيث يجعل اختياره غير ممكن، سنتعرف على أهم هذه العناصر وفائدة كلٍ منها.

الواجهة الرسومية Graphics

الواجهة-الرسومية-لمحركات-الالعاب
- يشمل هذا العنصر كافة الأصول المرئية داخل اللعبة والتي يوفرها لك المحرك أو يتم استيرادها من منصات أخرى، وهنا يمكن التمييز بين المحركات بناءً على جودة الرسوميات التي توفرها وطريقة التعديل عليها وكيفية تعاملها مع الأصول المستوردة من المنصات الأخرى، أيضًا يدخل في هذا العنصر عملية الرندر أو الاستدعاء Rendering، وهل يدعم المحرك الرسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد أم نوع واحد فقط، هذه من العناصر الهامة التي تحدد نوع المحرك المستخدم.

المؤثرات الصوتية Audio

- هذا يشمل جميع الأصوات التي يتم دمجها مع اللعبة سواءً أصوات العناصر والأدوار داخل اللعبة أو المؤثرات الصوتية، أيضًا الطريقة التي يتم بها استيراد هذه الأصول ودمجها مع اللعبة وكيف تُسمع عند التشغيل، وكيف يتم تغيير التأثيرات الخاصة بهذه الأصوات.
- أيضًا نوع المواد الصوتية المستخدمة في اللعبة، هل هي أصول حصرية تم إنشائها من قِبل مطوري اللعبة، أم أصول تم الحصول عليها أو شرائها من مكتبة المحرك، وهل مكتبة المحرك توفر مكتبة صوتية مميزة يمكن الاعتماد عليها.

الحركة Physics

الحركة-Physics-في-محركات-الالعاب
- هذا العنصر هو المسئول عن الحركة داخل اللعبة، فهو التطبيق العملي لقوانين الفيزياء على اللعبة بحيث تصبح واقعية، مثلًا ارتداد الكرة عند ارتطامها بالحائط، أو انحراف السيارات عند الاحتكاك وغيرها، منصات تطوير الألعاب توفر القدرة على إضافة غالبية الحركات على عناصر اللعبة بحيث يمكنها محاكاة الحركة الطبيعية لعناصر اللعبة في الواقع الخارجي، وهذا يوفر عليك الكثير من الجهد في برمجة أوامر الحركة داخل اللعبة، يمكنك إعطاء وظيفة الحركة أو الاصطدام أو السقوط أو غيرها لعناصر اللعبة عبر المحرك المستخدم.

البرمجة النصية Scripting

- هذا العنصر يتمثل في تصميم المنطق الذي تقوم عليه اللعبة، مثل علاقة العناصر داخل اللعبة ببعضهم، القرارات المترتب عليها ظهور أشياء معينة، كيفية تحكم اللاعب في شخصية اللعبة، يدخل ضمن هذا العنصر أيضًا ما إذا كانت اللعبة ستضم نظام ذكاء اصطناعي لتحسين اللعبة وإضفاء طابع مميز لها كما هو الحال مع معظم الألعاب الكبرى، أيضًا يمكن ضم إمكانية تخصيص واجهة المحرك لمطور الألعاب، بحيث يمكنه التحكم بها وتغييرها لكي تناسب احتياجاتها حسب ما يريد، وتخصيص القوائم والاختصارات والمفاتيح وغير ذلك.

شبكة اللعبة Networking

شبكة-اللعبة-في-محركات-الالعاب
- هذا العنصر يضم طبيعة اللعبة هل هي موجهة لفئة معينة تستمع بالألعاب الفردية والتي لا تحتاج إلى وجود شبكة، أم أن اللعبة ستكون لعبة أون لاين وهو النوع الأشهر حاليًا، وطبعًا تختلف المحركات في دعمها لهذه التقنيات وإمكانية تضمين واجهة برمجة التطبيقات ومدى سهولة استخدامها داخل اللعبة، بحيث يصبح لديك القدرة على تصميم لعبة متعددة اللاعبين وعابرة للمنصات سواءً للكمبيوتر الشخصي أو الهواتف، قد لا يكون هذا العنصر هامًا في بداية دخولك للمجال لكنه سيكون كذلك فيما بعد، لأن احترافك لمنصة توفر هذه الميزة سيجعل الأمر أسهل لك عند احتراف تصميم الألعاب والبدء في تطوير عملك.

كيف تختار محرك الألعاب المناسب لك؟

- هناك العديد من العناصر التي يتم الارتكاز عليها عند اختيار المحرك المناسب لك، طبعًا الاختيار الصحيح من البداية سيسهل عليك الكثير من المجهود اللاحق، كما سيساعدك على إتقان المحرك عبر العمل عليه لفترة طويلة ولعدة مشاريع، أيضًا هذا الاختيار هام على اعتبار أن المحرك سيحدد بدرجة كبيرة لغة البرمجة التي ستتعلمها إذا لم تكن تمتلك واحدة، لاحظ أن هذا الأمر هام في البداية، لكن بعد ذلك يمكنك احتراف أكثر من محرك، لكن من المهم أن تبدأ بداية صحيحة تساعدك على الاستمرار في المجال.

1- مواصفات وتوافق المحرك

- كما ذكرنا في فقرة سابقة فالمحرك هو عبارة عن برنامج، بعض البرامج قد تكون عابرة للمنصات يعني أنها تعمل على أنظمة لينكس وويندوز وماك، فإذا كنت تستخدم نظام تشغيل واحد فيجب أن تتأكد أن المحرك الذي اخترته يدعم هذا النظام حتى تتمكن من العمل عليه، أيضًا مكونات الحاسوب تعتبر من الأمور الهامة التي يجب التأكد منها، فيجب عليك التحقق من متطلبات تشغيل المحرك System Requirements المقترحة من قِبل الشركة المصممة للبرنامج وذلك حتي يعمل البرنامج معك بدون مشاكل.

2- نوع وتنصيف اللعبة

تصنيف-العاب-الفيديو
- هذا العنصر يعتمد على الفكرة أو قصة اللعبة التي تريد تصميمها، هل تفكر في إنشاء ألعاب تقمص أدوار RPG مثل لعبة World of Warcraft فهناك محركات مخصصة لذلك أبرزها محرك RPG Maker، إذا كنت تريد إنشاء لعبة مغامرات وتشويق يمكنك الاعتماد على محرك Adventure Game Studio، إذا كنت تريد تصميم ألعاب رائعة للهاتف مثل Angry Birds وPokémon GO فهناك محرك Unity، وهكذا فحسب نوع الألعاب التي تبغي احترافها يمكنك اختيار محرك مناسب لك.

- أيضًا يمكن وضع تصنيف للألعاب داخل هذا العنصر من حيث عدد الأبعاد، هل تستهدف إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد 2D أو ثلاثية الأبعاد 3D؟ هناك محركات لا تدعم إلى تصميم الألعاب ثنائية الأبعاد، وهناك محركات تدعم كلا النوعين، لذلك احرص على اختيار المحرك المناسب لك بناءً على نوع التصميم الذي تستهدفه.

3- لغة البرمجة المستخدمة

- بالرغم من أن محركات برمجة الألعاب تقوم بكافة العمل تقريبًا في بناء ألعاب الفيديو، لكنك تحتاج إلى امتلاك لغة برمجة تستخدمها في البرمجة على المحرك، لأنك ستحتاج عند نقطة معينة إلى كتابة الأكواد بنفسك، هنا إذا كنت تمتك لغة برمجة فعليك أن تختصر الطريق وتبحث عن محرك يدعم هذه اللغة، إذا كنت ستتعلم لغة من البداية فهنا ستختار محرك يناسبك ويناسب تطلعاتك لهاذا لمجال عبر الاسترشاد بالعناصر الأخرى التي ذكرناها في هذا الجزء، وطبعًا أشهر لغات شائعة في هذا المجال هي لغات C ومشتقاتها.

4- منصة الألعاب المستهدفة

منصات-العاب-الفيديو
- طبعًا هناك العديد من المنصات التي تستخدم في ممارسة ألعاب الفيديو، ويجب أن تسأل نفسك، هل اللعبة موجهة لمستخدمي الحواسيب أو لمستخدمي الهواتف أم لكليهما؟ أم تريد إطلاق لعبة لعدة منصات معًا؟ لا ننس أيضًا ألعاب المتصفح وكذلك ألعاب الواقع الافتراضي VR وغيرها، إذا كنت تستهدف منصة معينة مثلًا تريد برمجة ألعاب أندرويد فعليك أن تتأكد من المحرك الذي تختاره يدعم المنصة، نفس الأمر في حال الرغبة في برمجة ألعاب iOS أو غيرها من منصات الألعاب مثل PlayStation وكذلك Xbox.

5- عناصر أخرى لاختيار محرك الألعاب المناسب

  1. مدى شهرة المحرك وحصوله على تحديثات دورية
  2. مدى احترافك لتصميم الجرافيك والمؤثرات البصرية
  3. مدى رغبتك في الدخول لمجال تصميم الألعاب واحترافه
  4. ما هو الإطار الزمني المحدد الذي تريد إنشاء اللعبة خلاله؟
  5. مدى تمكنك من لغة البرمجة التي تستخدمها أو ستتعلمها
  6. هل ستعمل على الألعاب بنفسك أم ستكون فريق مع آخرين؟
  7. هل يمكنك شراء رخصة لبرنامج مدفوع أم تبحث عن محرك مجاني؟

**** ماذا بعد؟؟ ****
- إلى هنا نكون قد انتهينا من الدرس الثاني، في الدرس القادم سنتعرف على أفضل محركات برمجة الألعاب التي يمكنك البدء معها، وكذلك مميزات كل محرك ومدى توافقه مع الشروط التي ذكرناها. لا تنسوا حفظ هذا المقال الهام ومتابعة موقعنا ليصلكم المقال عند نشره إن شاء الله.

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- ربح المال من البرمجة
- تعليم تطوير الويب من الصفر
- تعلم برمجة ألعاب الأندرويد من الصفر
- تعلم برمجة ألعاب الآيفون بلغة سويفت

ما هي محركات الألعاب Game Engines؟ Mohamed Elghdban 5 of 5
نبدأ معكم في هذا الدرس الثاني بالحديث عن أحد أهم العناصر الأساسية في تعلم برمجة الألعاب بالحديث عن الأداة الرئيسية المستخدمة في بناء ألعاب ...
واتساب

إرسال تعليق



advertising

advertising

advertising

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****

advertising