recent
آخر المقالات

دورات برمجة الألعاب - أقوى كورسات تصميم الألعاب المجانية

أخيرًا وصلنا إلى الدرس النهائي من سلسة الدروس التي نشرناها على مدار الفترة الماضية والتي تحدثنا فيها بشكل مفصل للغاية عن كل ما يخص تعلم برمجة ألعاب الفيديو من الصفر إلى الاحتراف. بدأنا معكم في الدرس الأول بالحديث بشكل عام عن صناعة ألعاب الفيديو منذ ظهورها وحتى التطور الضخم الذي وصلت إليه الآن بحيث بلغت أرباح هذه الصناعة في العام الماضي إلى أكثر من 120 مليار دولار، أيضًا تحدثنا عن مدخل لهذا المجال أو مسار برمجة الألعاب الذي ستحتاج إلى اتباعه، وقدمنا بعد ذلك عدة مقالات أخرى سنختمها اليوم إن شاء الله بتوفير أقوى كورسات مجانية لتعلم برمجة الألعاب للمبتدئين.
دورات-تعلم-برمجة-وتصميم-العاب-الفيديو

1- تعلم برمجة الألعاب عبر لغات البرمجة

- إذا كنت متابعًا لنا من بداية السلسلة ستعرف أننا ذكرنا أنه يمكن تصميم ألعاب فيديو بدون تعلم برمجة نهائيًا وفقط بالاعتماد على محركات الألعاب التي تقوم بهذا الدور بدلًا عنا، ولكن من يريد الاحتراف سيعلم أنه يجب أن يمتلك لغة برمجة يمكن من خلالها إكمال أي أمور لا يمكن للمحرك القيام بها، فإذا اخترت هذا الطريق فيجب عليك أولًا أن تدرس لغة البرمجة التي اخترتها وبعد ذلك تتخصص في دراسة كيفية استخدام هذه اللغة في برمجة الألعاب بتعلم الإطار الخاص بذلك أو ما شابه.

- طبعًا هذا الموضوع تعرفنا عليه بشكل مفصل في مقال سابق، حيث تحدثنا عن أهم اللغات التي يمكن من خلالها برمجة الألعاب وذكرنا مميزات كل لغة والمحركات التي تدعمها، يمكنك الذهاب إلى هذا المقال للتعرف على أفضل لغات برمجة ألعاب الفيديو التي يمكنك تعلمها من أجل احتراف هذا المجال، أما إذا كنت تريد تعلم تصميم الألعاب عبر المحركات بشكل مباشر فتابع معنا باقي المقال.

2- دورات تعلم برمجة الألعاب عبر محرك يونيتي Unity

دورات-تعلم-برمجة-الألعاب-عبر-محرك-يونيتي-Unity
- سنتعرف الآن على أفضل كورسات محركات الألعاب وسنبدأ بمحرك يونيتي لأنه أكثر المحركات التي يوجد لها دروس ودورات على الإنترنت. طبعًا سبق وتحدثنا عن محرك يونيتي وتعرفنا على مميزاته وأنه محرك مجاني سهل الاستخدام، يدعم تصميم الألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد، يمتلك الكثير من المكتبات المميزة ما يوفر لك موارد هائلة لاستخدامها في لعبتك والكثير من المميزات الأخرى، وهذا المحرك يدعم لغة جافا سكريبت بالإضافة إلى لغة سي شارب #C. إليكم أبرز كورسات تعلم استخدام محرك يونيتي Unity.

1. مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو


- الدورة الأولى معنا لمحرك يونيتي هي دورة "مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو" وهي دورة مجانية متوفرة على منصة إدراك ويقدمها أ. ياسر جفال، وحقيقةً أردت أن أبدأ بهذه الدروة لأنها تغطي بداية دخولك للمجال بشكل جيد بنفس الطريقة التي استخدمتها في التمهيد لهذه السلسلة في البداية، لذلك إذا وصلت لهذا المقال دون قراءة المقالات السابقة ستفيدك هذه الدورة في إعطائك خلفية جيدة عن أساسيات تصميم وتطوير ألعاب الفيديو، وطبعًا الدورة تركز على محرك Unity.
* لدخول دورة مقدمة إلى برمجة ألعاب الفيديو اضغط هنا

2. دورة برمجة الألعاب || Unity 2D Game

- دورة أخرى جيدة مقدمة من قناة بغداد الجديدة وهي واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة على الإطلاق، ستتعلم في هذا الدورة طريقة برمجة ألعاب الأندرويد والآيفون 2D باستخدام محرك Unity وفقط باستخدام نفس الكود، والدورة مناسبة تمامًا للمبتدئين ويمكنك الاعتماد عليها كخطوة أولى.
* لدخول دورة Unity 2D Game اضغط هنا

3. الدورة الشاملة لبرمجة وتصميم ألعاب يونتى Unity وتصديرها للأندرويد

- دورة أخرى جيدة مقدمة من قناة Game2Design يمكنك من خلالها تعلم محرك يونيتي بشكل مفصل بداية من بدائيات استخدام المحرك وحتى الحصول على ملف اللعبة للأندرويد بشكل كامل. ميزة هذه الدورة أنها جديدة وما زال يتم تحديثها باستمرار، فهي خطوة مناسبة لك أيضًا إذا كنت في بداية تعلمك للمجال.
* لدخول دورة برمجة وتصميم ألعاب يونتى Unity اضغط هنا

3- دورات تعلم برمجة الألعاب عبر محرك أنريل إنجن Unreal Engine

دورات-تعلم-برمجة-الالعاب-عبر-محرك-انريل-انجن-Unreal-Engine
- بالطبع يعتبر محرك Unreal Engine أحد أفضل المحركات وهو المنافس المباشر لمحرك يونيتي، هذا المحرك طورته شركة Epic Games الغنية عن التعريف وتم استخدامه في بناء أقوى الألعاب، يتميز المحركة بتفوقه على الكثير من المحركات الأخرى من حيث السرعة ودعمه للأجهزة المختلفة، فيمكن به برمجة ألعاب الآيفون والأندرويد والبلايستيشن والإكس بوكس، بالإضافة إلى ألعاب المتصفح التي تعمل مباشرةً عبر المتصفح، ويدعم المحرك لغة سي بلس بلس بشكل رئيسي.

1- دورة Arabic Unreal

- نبدأ بدورة المقدمة من قناة Hayder Unreal E4 وهي تقريبًا الدورة العربية الوحيدة التي تشرح بشكل جيد طريقة استخدام محرك أنريل إنجن، فهي تضم أكثر من 120 درس، ويمكن القول أنها ستعطيك خبرة واسعة في استخدام المحرك وأبرز أدواته بشكل محترف.
* لدخول دورة Arabic Unreal اضغط هنا

2. دورة Creating Games For Beginners Using UE4

- للأسف لم أجد في المحتوى العربي الكثير من الدورات لشرح هذا المحرك، لذا سأضيف دورة أخرى لمن يجيد اللغة الإنجليزية، وهذه الدورة هي من أكثر دورات شرح المحرك مشاهدةً على يوتيوب، فهي دورة هامة للغاية وستتعلم فيها بدايةً من الأساسيات إلى مستوى متقدم.
* لدخول دورة Creating Games For Beginners Using UE4 اضغط هنا

4- دورات تطوير الألعاب باستخدام محركات أخرى

كورسات-تعلم-تطوير-الالعاب
- طبعًا المحركات السابقة تعتبر أفضل محركات الألعاب وأكثرها شهرة، بالنسبة لمصادر تعلم استخدام باقي المحركات التي تحدثنا عنها فلم أجد لها محتوى عربي، لذلك سأوفر فقط أفضل مصدر لتعلم استخدام هذه المحركات لمن يُجيد الإنجليزية.

1. دورة لتعلم استخدام محرك Godot

* لدخول رابط الدورة اضغط هنا

2. دورة لتعلم استخدام محرك Lumberyard

* لدخول رابط الدورة اضغط هنا

3. دورة لتعلم استخدام محرك CryEngine

* لدخول رابط الدورة اضغط هنا

* يُمكنكم أيضًا مشاهدة:
- مسار تعلم تطوير الويب
- مسار تعلم الاختراق الأخلاقي

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • Mr Readcode photo
    Mr Readcode2 فبراير 2021 في 10:57 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown11 فبراير 2021 في 9:37 ص

      لو سمحت فيه محرك متوفرة فيه دورات تعلم تصميم و برمجه الالعاب بلغة سي بلس بلس

      حذف التعليق
      • Muhammad Elmasry photo
        Muhammad Elmasry11 فبراير 2021 في 9:51 م

        هناك مقال على موقعنا في قسم البرمجة موجود خاص بدورات تعلم تصميم ألعاب الفيديو. أيضًا هناك مقال عن محركات تصميم ألعاب الفيديو واللغات التي يدعمها كل محرك.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent