recent
آخر المقالات

أفضل لغات برمجة البيانات الضخمة Big Data

لغات برمجة البيانات الضخمة
تحدثنا في موضوع سابق عن مفهوم البيانات الضخمة وتعرفنا على ماهيتها وأنواعها ومميزاتها واستخداماتها، وذكرنا مدى أهمية هذا المجال الذي تتصارع فيه كبرى الشركات التكنولوجية للحصول على أكبر حصة من بيانات المستخدمين التي تعتبر كنزًا بالنسبة لهم، هذا الصراع أداى إلى تنافس كبير بين الشركات على المبرمجين الذين يمتلكون القدرة على التعامل مع البيانات سواءً كانوا محللي البيانات Data Analysts أو علماء البيانات Data Scientists أو حتى مهندسي قواعد البيانات التي تتعامل مع هذا الكم الهائل من البيانات، ونظرًا لتميز هذا المجال وكثرة الطلب فيه على المبرمجين؛ سنتعرف في هذا الموضوع إن شاء الله على أفضل لغات برمجة البيانات الضخمة ومميزات كل لغة واستخداماتها.

1- لغة بايثون Python

لغة بايثون Python
- لغة Python هي واحدة من أكثر لغات البرمجة التي تكررت معي في الكثير من المقالات حول لغات البرمجة الخاصة بمجال معين، فنجدها حاضرةً كلغة من لغات برمجة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ونجدها أيضًا من اللغات التي يمكن الاعتماد عليها في صنع الألعاب، فهي من لغات برمجة الألعاب وتصميمها والكثير من الاستخدامات الأخرى. فهي واحدة من اللغات التي من خلال تعلمها يمكنك العمل في الكثير من المجالات المميزة، ويمكنك الاعتماد عليها في الكثير من المجالات.

- تعتبر لغة بايثون أحد أسهل لغات البرمجة إن لم تكن الأسهل، وهي لغة عالية المستوى؛ غرضية التوجه تتميز بالبساطة وقربها من اللغة المقروءة، وكون هذه اللغة تم تطويرها من من لغة C فهذا يعطيها أفضلية في معالجة الخوارزميات عالية المستوى، بالإضافة إلى توفرها على الكثير من المكتبات المناسبة لهذا المجال مثل مكتبة Matplotlib ومكتبة Pandas، هذه المميزات جعلت منها تعلمها خيار رئيسي للدخول إلى علم البيانات، يمكنكم الدخول إلى الرابط التالي للتعرف أكثر على لغة بايثون واستخداماتها في هذا المجال وكيفية تعلمها.

2- لغة آر R

لغة آر R
- لغة آر R أيضًا تعتبر من لغات البرمجة التي الأساسية للدخول إلى مجال البيانات الضخمة، وهي عبارة عن بيئة رياضية إحصائية تُستخدم في التحليل الإحصائي، حيث تمتلك هذه اللغة حزمة برمجية تسمى "pbdR" وهي اختصار لمصطلح Programming with Big Data in R وهذه الحزمة يمكن من خلالها التعامل مع حجم كبير من البيانات المنتشرة والموزعة على عدة أنظمة وتحليلها، وتوفر pbdR عدة مكتبات برمجية ملائمة مثل مكتبة NetCDF4 وScaLAPACK.

- وتتميز هذه اللغة بأنها مفتوحة المصدر؛ قابلة للعمل على أي نظام تشغيل، وهي من أكثر المهارات المطلوبة في وظائف علوم البيانات التي تعتبر من وظائف المستقبل التي سيتنامى عليها الطلب، فاحتراف هذه اللغة قد يوفر لك فرص عمل كثيرة في المجال، وقد ساهمت شركات كبرى في تطوير هذه اللغة وأهميتها وساهموا في تطوير الكثير من المكتبات وحزم اللغة المتوفرة حاليًا، وهي تعتبر اللغة رقم 1 في المجال.

3- لغة جافا Java

لغة جافا Java
- تعتبر لغة جافا أحد أقوى لغات البرمجة وأكثرهم استخدامًا على الإطلاق، وهي لغة كائنية التوجه؛ عالية المستوى، وكان تطوير هذه اللغة عبارة عن تطوير لإحدى لغات البرمجة الموجودة بالفعل وهي لغة C++ المميزة، وتأتي هذه اللغة دائمًا في المراتب الأولى لأشهر لغات البرمجة وأكثرهم استخدامًا، ويمكن استخدام هذه اللغة في مجالات عديدة مثل برمجة تطبيقات الأندرويد، برمجة تطبيقات Cloud Computing، فهي من اللغات المستخدمة في البرمجة السحابية والكثير من الاستخدامات الأخرى.

- تتميز جافا بأنها محمولة، تعمل على أي جهاز، كم أن جهازها الافتراضي JVM يعتبر البيئة الرئيسية لأشهر أدوات تحليل البيانات مثل Hadoop وكذلك Spark وغيرها. وتحتوي الإصدارات الجديدة من اللغة مميزات جديدة مثل دعمها لـREPL وكذلك Lambda وبذلك تكون جافا خيار مثالي كلغة برمجة تتعامل مع البيانات الضخمة. يمكنكم متابعة هذا المقال للتعرف أكثر على لغة جافا وكيفية تعلمها من الصفر.

4- لغة سكالا Scala

لغة سكالا Scala
- لغة سكالا Scala هي لغة برمجة كائنية مفتوحة المصدر وتدعم البرمجة الوظيفية أيضًا، وهذه اللغة تعتمد بشكل كبير على لغة جافا، حيث يتم تجميع الكود وتشغيله على الآلة الظاهرية للجافا JVM، وقد تم تطوير هذه اللغة لكي تعالج بعض العيوب في لغة Java بالإضافة إلى وجود بعض المميزات الأخرى مثل عدم اشتراط وجود سيمي كولن أو الفاصلة المنقوطة، كذلك دعم التزامن والذي يساعد على معالجة كم هائل من البيانات بشكل صحيح.

- وقد بدأ العمل على لغة سكالا في عام 2001م وكان أول ظهور لها في عام 2003م، وقد جاء اسم اللغة من مصطلح "Scalability" أو القابلية للتوسع، وهذا يشير إلى مرونة اللغة، وبما أنها تعتمد على جافا في تشغيل الكود فيمكن استخدامها على أي منصة بسهولة، فهي واحدة من لغات البيانات الضخمة المميزة والتي يمكنك الاعتماد عليها كذلك.

5- لغة إس كيو إل SQL

لغة إس كيو إل SQL
- نختم معكم هذا المقال حول أفضل لغات برمجة البيانات الضخمة بلغة SQL. إس كيو إل هي لغة من لغات برمجة قواعد البيانات، وهي لغة استعلامية تتعامل مع البيانات وتقوم بإجراء الكثير من العمليات عليها، وبما أن مهمة العامل في مجال البيانات الضخمة تقوم في البداية على جمع البيانات وتخزينها، فهنا يأتي دور هذه اللغة المختصة في إنشاء وإدراة قواعد البيانات، فمن خلالها يتم استقبال البيانات وتحفظها والتعديل عليها وردها مرة أخرى عند الطلب.

- ولأن التعامل مع الداتا أو البيانات التي يتم جمعها يتطلب التعامل مع قواعد البيانات، فيجب أن تكون هذه اللغة من ضمن اللغات التي تدرسها إذا أردت الدخول لهذا المجال، ومع ظهور البنية الجديدة لهذه اللغة والتي تدعم Apache Spark، زاد ذلك من قوة اللغة وحتمية تعلم مهارة البرمجة بها من أجل احتراف مجال علوم البيانات Data Sciences.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elghdban

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent