recent
آخر المقالات

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المفيدة أون لاين 2024

منصات التواصل الاجتماعي
منصات التواصل الاجتماعي أضحت جزءًا هامًا من الحياة اليومية لمستخدمي الإنترنت، وهي الطريقة رقم واح دالتي يتواصل من خلالها البشر دون حاجة إلى بذل أي مجهود. إذا سألك أحد وقال لك اذكر اسم منصة تواصل اجتماعي تعتقد أنها هي الأشهر فربما لا تستطيع تسمية أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرةً. وكما تعرفنا في مقالات سابقة عن أشهر مواقع تورنت على الويب، وكذلك أفضل مواقع ترجمة احترافية مجانا، سنتعرف في هذ المقال على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة على الإنترنت، وكذلك أفضل مواقع تواصل جديدة ظهرت مؤخرًا.

1- تليجرام Telegram

اذكر اسم منصة تواصل اجتماعي
- إذا سألتني اذكر اسم منصة تواصل اجتماعي تستفيد منها أقصى استفادة؛ فسيكون جوابي تليجرام. نجحت منصة تليجرام في جذب أكثر من 700 مليون مستخدم دون إنفاق دولار واحد على أي عمل دعائي أو إعلانات، والاعتماد فقط على تقديم خدمة احترافية مميزة غير متوفرة على غيرها من المنصات، كما يمكن استخدام تليجرام ويب على الكمبيوتر من خلال أي متصفح أو تحميل تطبيق المنصة على الموبايل أو الكمبيوتر.

- يعتبر تيليجرام منصة تواصل اجتماعي متكاملة، فيوجد عليه كل وسائل التواصل النصي والصوتي وأيضًا الفيديو، كما يمنح المستخدمين القدرة على إنشاء المجتمعات عبر قنوات تيليجرام التي أصبح التطبيق يعجّ بها، حيث توجد قنوات على المنصة توفر جميع أنواع المحتوى وبشكل مجاني تمامًا.

- يوفر أيضًا التطبيق إمكانية إنشاء مجموعات للمناقشة تتسع حتى 200 ألف عضو، بالإضافة إلى أدوات آلية احترافية تسمى بوت تلجرام يمكن من خلالها للمستخدمين القيام بأي مهام بشكل آلي مثل تحميل الملفات، الترجمة، تحويل صيغ الملفات والكثير من الأمور. فهي منصة تواصل اجتماعي متكاملة، تحترم خصوصية المستخدمين وتوفر مميزات أفضل من معظم منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

2- كورا Quora

اذكر اسم منصه التواصل الاجتماعي
- بالطبع لا يمكن عدم وضع موقع Quora ضمن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي. الموقع الذي تم تأسس في عام 2010م يعتبر من أكثر مجتمعات الإنترنت فائدةً على الإطلاق. يحصل موقع كورا على أكثر من 300 مليون زيارة شهريًا هو عبارة عن منصة سؤال وجواب بالدرجة الأولى لكن ما يجعل له نكهة خاصة هو وجود الكثير من المشاهير والخبرء والمحترفين في كافة المجالات يقومون بالإجابة على أسئلة المستخدمين.

- هناك أيضًا ميزة أخرى جيدة يوفرها الموقع وهي ميزة التصويت على الإجابات، حيث يستطيع الأعضاء التصويت على أفضل إجابة وجدوها تجيب بشكل جيد على السؤال المطروح، فهو أحد أفضل المواقع البديلة لفيسبوك.

أيضًا يوفر الموقع للمستخدمين إمكانية الانضمام إلى الأقسام التي تناسبهم وتقديم الإجابات والحصول على متابعين بالإضافة إلى متابعة أبرز المشاهير في كل مجال. يوفر الموقع كذلك قسم خاصّ للمحتوى العربي. فإذا كنت تبحث عن مواقع تواصل اجتماعي جديدة فيمكنك تجربة هذا الموقع.

3- لينكدإن LinkedIn

مواقع تواصل جديدة
- الكثير من المستخدمين يعملون بوجود موقع LinkedIn ولكن الكثير منهم لا يعلمون مدى قيمة وأهمية هذا الموقع. لينكد إن الذي تم تأسيسه في عام 2002م عبارة عن شبكة تواصل مهنية للمحترفين والباحثين عن وظائف، حيث يقوم المستخدمون من خلال الموقع بإضافة سيرتهم الذاتية في ملفهم الشخصي على الموقع مثل الشهادات الاحترافية التي حصلوا عليها والأماكن التي عملوا بها وإنجازاتهم الشخصية وما إلى ذلك.

- من خلال بناء ملف شخصي قوي على الموقع يمكنك العثور على وظائف في مؤسسات مرموقة، كما أنه من أهم مواقع توظيف يعتمد عليها المسؤلين في البحث عن المحترفين في المجال، وفي الغالب يطلبون من المتقدمين للوظائف توفير روابط لحسابهم الشخصي على الموقع. لينكدإن الذي يزوره شهريًا أكثر من 106 مليون مستخدم يضم كوكبة رائعة من رواد الصناعة في كل مجال خاصةً المجال التقني، وهو منصة تواصل اجتماعي للمحترفين.

4- ريدت Reddit

مواقع تواصل جديدة
- موقع Reddit هو من أشهر المواقع العالمية للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت. الموقع الذي تم إطلاقه في عام 2005م يُعد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي الأجنبية. موقع ريدت هو أشبه بموقع أخبار ومشاركة الروابط والتفاعل معها لذلك يتم تصنيفه كمنتدى على الإنترنت. إذا كنت تبحث عن مواقع تواصل اجتماعي جديدة لم تقم بتجربتها أنصح بهذا الموقع.

- الموقع الذي يزوره أكثر من 330 مليون مستخدم شهريًا يوفر قدر كبير من التنظيم وبه العديد من الأقسام المختلفة، حيث يتم اتباع نظام التصويت من قِبل أعضاء الموقع أو القسم على الروابط والأخبار الهامة لتظهر في أعلى القسم ولتحصل على مشاهدات وتفاعل أفضل.

- أيضًا يمكن التصويت عليها لخفض المرتبة وصعود أخبار أو روابط أفضل، هناك أيضًا خاصية r/AMA والتي تتيح للمستخدمين توجيه الأسئلة للمشاهير الذين لديهم حسابات على الموقع.

5- يوتيوب YouTube

منصة تواصل اجتماعي
- يعتبر موقع يوتيوب أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى المرئي على الإطلاق؛ وأحد أكثر مواقع الإنترنت زيارةً على الإنترنت. الموقع الذي تم تأسيسه في عام 2005م هو عبارة عن منصة لمقاطع الفيديو ويمكن القول أنه محرك يوفر للمستخدمين القدرة على البحث عن الفيديو بدلًا من المحتوى النصي أو الصور.

- يتم رفع مئات الآلاف من الفيديوهات بشكل يومي إلى الموقع، ويحصل على ملايين المشاهدات اليومية التي تتم على المنصة. يبلغ عدد مستخدمي اليوتيوب أكثر من 1.9 مليار مستخدم شهريًا. يُعد الموقع من أفضل مصادر تعلم اللغة الانجليزية واللغات الأخرى، بالإضافة إلى تعلم مجالات التصميم والبرمجة وغيرها من المجالات بشكل مجاني.

- الموقع أيضًا يوفر الكثير من المزايا للمستخدمين مثل خدمة البث المباشر للأحداث الحية بالإضافة إلى إمكانية تأسيس المستخدمين لقنوات خاصة بهم من أجل تحقيق أرباح من اليوتيوب والاستفادة من المحتوى المرئي الذي يقدمونه في جني المال من هذا الموقع المميز.

6- فيسبوك Facebook

اذكر منصه تواصل اجتماعي
- يأتي موقع فيسبوك في المراكز الأولى أكثر مواقع تواصل اجتماعي من حيث الزيارات اليومية. المنصة التي تم تأسيسها في عام 2004م تسيطر على نسبة كبيرة من حركة مرور شبكات التواصل العالمية سواءً من خلال موقع الويب أو تطبيقات الهواتف مثل تطبيق الفيسبوك وماسنجر بنسختيهما العادية والمخففة Lite وأيضًا تطبيق انستجرام.

- يُعد الفيسبوك أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، فهو من أكثر ثلاثة مواقع زيارةً على الإنترنت بعدد مستخدمين يصل شهريًا إلى 2.2 مليار مستخدم. يمكن عبر الموقع نشر أي نوع من المحتوى وعمل بث فيسبوك مباشر أو بث محتوى مسجل، وتستطيع استخدام الإعلانات لجلب عملاء إلى نشاطك التجاري.

- توجد صفحات فيس بوك مميزة تقدم محتوى علمى وترفيهي وتعليمي على الموقع يمكنك الاستفادة منها، وكذلك هناك الكثير من مجموعات فيسبوك المفيدة التي يمكنك الانضمام إليها والاستفادة من المحتوى المتوفر عليها.

7- تويتر Twitter

منصات تواصل اجتماعي
- موقع التغريد الشهير تويتر يُعد أيضًا أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي. الموقع الذي تم تأسيسه في عام 2006م يتيح للمستخدمين القيام بنشر تحديثات قصيرة في حدود 280 حرفًا، وبعد تحديثات الموقع وتحوله من تويتر إلى X تم إزالة هذا الحد لمن يقوم بتفعيل حسابه، وأصبح بالإمكان تحقيق أموال من النشر على الموقع لمن يقوم باستيفاء شروط الربح من تويتر.

- تُعد الميزة الأبرز في الموقع هي ميزة الوسوم أو ما يُعرف بالهاشتاج، وهي عبارة عن كلمة أو أكثر متبوعة برمز # ويقوم المستخدمون بالتغريد حول موضوع الهاشتاج مع إضافة الوسم إلى التغريدة بحيث يتمكن المستخدم من متابعة كافة التغريدات حول هذا الموضوع.

- موقع تويتر من أكثر مواقع التواصل حصولًا على تفاعل حيث يزوره شهريًا أكثر من 336 مليون مستخدم، ويضم الموقع أشهر الشخصيات العالمية في جميع المجالات بالإضافة إلى الصفحات الرسمية لمختلف المؤسسات حول العالم.

8- بنترست Pinterest

اذكر اسم منصه تواصل اجتماعي
- منصة بنترست هي أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة الصور على الإنترنت. فكما أن اليوتيوب قائم على مشاركة مقاطع الفيديو فإن بنترست متخصص في الصور، حيث يوفر للمستخدمين إمكانية رفع الصور إلى الموقع ومشاركتها في الأقسام المناسبة ويسمح للمستخدمين بالتفاعل معاها بشكل مميز.

- الموقع الذي تم تأسيسه في عام 2010م يتيح للمستخدمين مشاركة الصور من أي موقع على الإنترنت مع القدرة على مشاركة رابط الصور ووضع تعليقات عليها، حيث يقوم المستخدمون الآخرون بعمل الإعجابات ووضع التعليقات وعمل المشاركات للصور.

- موقع بنترست الذي يزوره أكثر من 200 مليون مستخدم شهريًا يمكن اعتباره أيضًا محرك بحث للصور حيث يحتوي على ملايين الصور التي قام المستخدمون بمشاركتها من خلال الموقع، يوفر الموقع أيضًا حسابات بيزنس للأنشطة التجارية ولكن غالبية خدماته يقدمها للمستخدمين بشكل مجاني تمامًا.

9- آسك إف إم Ask.fm

مواقع تواصل اجتماعي جديدة
- منصة التواصل الاجتماعي التالية هي منصة Ask.تأسس الموقع في عام 2010م وهو يختلف عن المنصات الأخرى ويشبه موقع كورا في ميزته الخاصة التي يقوم عليها وهي توجيه الأسئلة إلى المستخدمين والأصدقاء حول موضوع معين ونفس الأمر بالنسبة لحسابات المشاهير المنضمين إلى الموقع.

- يمكنك إرسال دعوات إلى 50 صديق للإجابة عن سؤال معين من الأسئلة التي تقوم بطرحها، الموقع يزوره شهريًا أكثر من 160 مليون مستخدم يمكنك ربطه بحساباتك الشخصية في المواقع الأخرى من أجل مشاركة حسابك واستفساراتك مع أكبر قدر ممكن من الأصدقاء والمتابعين.

10- تمبلر Tumblr

منصة التواصل الاجتماعي
- نختم معكم قائمة أشهر مواقع التواصل الاجتماعي بموقع تمبلر. الموقع الذي تأسس في عام 2007م والذي ربما لم يتوصل الكثير إلى طبيعة فكرته أو كيفية التعامل معه يعمل ببساطة كمنصة تدوين مصغرة، حيث يمكن كتابة التدوينات النصية ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والروابط مع المستخدمين الآخرين.

- تستطيع إنشاء مدونة عبر الموقع ونشر ما تريد عليها وجلب متابعين لمدونتك أو متابعة مدونات أخرى، الموقع الذي يزوره أكثر من 115 مليون مستخدم يوفر لأعضاءه خاصية مميزة وهي خاصية التفضيل والتي توفر لهم إمكانية تفضيل منشورات مدونة على مدونة أخرى وهكذا.

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent