recent
آخر المقالات

أفضل 10 قنوات تيليجرام مفيدة يجب عليك متابعتها

قنوات تيليجرام مفيدة
قنوات تيليجرام من أفضل منتجات هذا التطبيق المميز، حيث توفر لنا هذه القنوات محتوى ضخم في كافة المجالات داخل التطبيق دون حاجة إلى مغادرته، وسواءً كنت تستخدم تليجرام عبر تطبيق الهاتف أو الكمبيوتر أو تليجرام ويب أون لاين يمكنك الانضمام إلى أفضل قنوات التليجرام والاستفادة من محتواها بشكل مجاني. وكما تعرفنا في موضوع آخر على أفضل بوت تلجرام سنتعرف في هذا المقال إن شاء الله على مجموعة قنوات تيليجرام مفيدة ومميزة تقدم محتوى نافع في مجالات متعددة، وسيضم هذا المقال 20 قناة من أفضل قنوات تيليجرام على الإطلاق.

1- قناة نتاوي

- سنبدأ معكم بالحديث عن قناتنا على تيليجرام وهي من أفضل قنوات تلجرام مفيدة لمن يهتم بمجال التكنولوجيا من أخبار وكل جديد في هذا العالم، بالإضافة إلى دروس حول مختلف الأمور عن التقنية التي تخص الهواتف والحواسيب والهاردوير وغيرها. كما نهتم دائمًا بإرسال تنبيهات للمستخدمين للقيام بتحديث أي برنامج أو نظام تشغيل يتم اكتشاف ثغرات فيه من أجل مساعدتهم على إبقاء أجهزتهم آمنة بأفضل وسيلة ممكنة.

- أيضًا على قناتنا نقوم بشكل دوري بنشر أحدث الدورات المجانية التي يتم نشرها على موقع Udemy الشهير وغيره من مواقع بيع دورات تدريبية أونلاين، ولكن يمكنك الحصول على هذه الدورات مجانًا 100% من خلال كوبونات تخفيض نقوم بإرسالها للمشتركين، ونقوم بنشر أحدث الكورسات في كل المجالات.

2- قناة عصير الكتب

- قناة عصير الكتب هي قناة عربية تُعد من أفضل قنوات تلجرام مفيدة حيث تركز على نشر الكتب الإلكترونية في مجالات متنوعة مثل الأدب والتاريخ والفلسفة والعلوم والتقنية والدين وغيرها. 

- تهدف القناة إلى توفير مصدر مجاني للمحتوى القيم والمتنوع للقراء العرب، وتشجيع القراءة والتعلم والاستفادة من المعرفة والثقافة. تحظى القناة بشعبية كبيرة وتضم مجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية، كما تنشر مقتطفات ومراجعات لبعض الكتب المختارة.

3- قناة المنحة

- قناة المنحة هي واحدة من أفضل قنوات تيليجرام مفيدة حيث تهتم بنشر فرص المنح الدراسية المجانية الممولة وغير الممولة، بالإضافة إلى الفرص التدريبية والتطوعية المتاحة في دول مختلفة حول العالم، بالإضافة إلى الكورسات المجانية في مجالات شتى والمقالات التعليمية المتنوعة.

 - تهتم القناة بنشر مقالات ومواد تعليمية وتثقيفية في مختلف المجالات، وتعد من بين القنوات العربية الرائدة في مجال التعليم والتثقيف على تطبيق التيليجرام، حيث تنشر محتوى تعليمي شامل ومتنوع يهدف إلى تحسين مستوى المعرفة والوعي لدى الجمهور العربي.

- تتميز قناة "المنحة" بالمحتوى الشامل والجيد التنظيم والمتجدد باستمرار، حيث تهدف القناة إلى تزويد المتابعين بمعلومات ومواد تعليمية شاملة ومتنوعة تساعدهم في تحسين مستواهم الأكاديمي والمعرفي. وتعتمد القناة على طرح مواضيع تعليمية هامة وشيقة، مدعومة بأمثلة وتمارين عملية، وذلك بهدف تسهيل عملية التعلم والتثقيف لدى المتابعين.

4- قناة أصبوحة

- قناة "أصبوحة هي واحدة من أفضل قنوات التليجرام العربية، وهي قناة تهتم بالشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية والتربوية، وتهدف القناة إلى توعية المجتمع العربي والنهوض به، وذلك من خلال نشر المعلومات والمقالات والفيديوهات التي تعزز الوعي وتطوير المعرفة لدى المتابعين.

- تحظى قناة أصبوحة بشعبية واسعة، حيث تتميز بمحتوى متنوع وشيق يجذب جمهورًا كبيرًا من مختلف الأعمار والمجالات. تركز القناة بشكل رئيسي على نشر الكتب في مجالات الثقافة والفن والأدب والتاريخ، إلى جانب نصائح ومعلومات تربوية وصحية تهم الأسرة والمجتمع. كما تقوم القناة بنشر مقالات وفيديوهات عن التحفيز وتطوير الذات وتحقيق النجاح والتميز.

- يتميز محتوى القناة بالجودة العالية والتنوع والشمولية، ويتم اختيار المواضيع بعناية لتناسب اهتمامات واحتياجات المتابعين. كما تحظى القناة بإشراف فريق تحرير متميز.

5- قناة قرآن

- إذا كنت تبحث عن قنوات تلجرام مفيدة دينية فيمكنك الاشترك في هذه القناة، فهي تنشر بشكل مستمر الكثير من المنشورات الدينية مثل الآيات والأحاديث وكذلك المعلومات الدينية والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها من المنشورات الإسلامية، وهي تعتبر مشابهة لما تقدمه أشهر تطبيقات دينية على الهواتف باستثناء أنها لا تتطلب منك تحميل أي شيء إضافي.

6- قناة تعليم اللغة الإنجليزية

- قناة تعلم الإنجليزية هي من قنوات التليجرام المفيدة التي ينبغي عليك الانضمام إليها إذا كنت مهتمًا باللغة وتريد اكتساب مفردات ومصطلحات جديدة يمكنك استخدامها عن التحدث مع شخص بالإنجليزية أو تريد أن تقوي لغتك وتتدرب على معانٍ جديدة، كما تشارك القناة الكثير من المعلومات حول قواعد اللغة وكيفية استخدامها بشكل صحيح.

- القناة التي تخطى عدد مشتركيها 50 ألف مشترك ستعلمك كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح كتابةً ونطقًا، كما ستجد الكثير من المنشورات عن الجمل وتراكيبها وكذلك التعبيرات الكاملة التي يتم استخدامها في مواقف معينة كما يستخدمها الناطقون الأصليون باللغة، والكثير من المنشورات المفيدة التي ستساعدك بالتأكيد، فهي من أفضل منصات تعليم اللغة الانجليزية مجانًا.

7- قناة قطوفٌ من الأسك

- من المجتمعات المفيدة جدًا على الإنترنت والتي سبق وذكرناها عند الحديث عن أفضل صفحات فيس بوك يجب متابعتها. هذا المجتمع ينشر عن طريق جمع الأسئلة التي توجه إلى أهل العلم من مجالات مختلفة مع الإجابات التفصيلية التي أجاب بها العلماء، وطبعًا يغلب عليها الطابع الديني، لكن في كثير من الأحيان تكون المنشورات طبية أو تعليمية أو تربوية وغيرها.

- بشكل عام تعتبر القناة من الوسائل المفيدة التي ستساعدك على إثراء معرفتك وتنمية علمك في مجالات مختلفة، وهي من القنوات التي أنصح بمتابعتها.

8- قناة Ask Me

- قناة Ask Me هي واحدة من افضل قنوات تيليجرام التفاعلية؛ حيث تقوم على الإجابة على أسئلة المشتركين في مختلف المجالات. يتم توفير فرصة للمشتركين لطرح أسئلتهم في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة والترفيه والصحة والتغذية والعلاقات والأسرة والمال وغيرها من المواضيع.

- تعمل على إدارة القناة مجموعة من المختصين في مجالاتهم والذين يقومون بالرد على الأسئلة بأسلوب سهل ومباشر، ويتميزون بالخبرة والمعرفة الواسعة في مختلف المجالات. كما تقوم القناة بتقديم محتوى مفيد ومناسب للجمهور في شكل نصوص مكتوبة وصور وفيديوهات.

- يمكن الاشتراك في قناة Ask Me بسهولة عن طريق تطبيق تيليجرام، والتفاعل مع المشاركات وطرح الأسئلة المفيدة والمثيرة للاهتمام. وتعد القناة من الخيارات المفيدة للراغبين في الحصول على إجابات موثوقة ومباشرة على أسئلتهم في مختلف المجالات.

9- قناة Wallpapers Central

- قناة Wallpapers Central تُعد من أفضل قنوات التليجرام النافعة، وهي تهتم بمشاركة خلفيات الشاشة عالية الجودة والجميلة للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. يتم تحديث القناة بشكل منتظم وتشمل مجموعة واسعة من الخلفيات الفنية والمناظر الطبيعية والصور الرقمية والأشكال الهندسية والرموز والرموز التعبيرية والمزيد.

- تتميز قناة Wallpapers Central بجودة الخلفيات المشاركة فيها، إذ تعتمد على اختيار خلفيات 4K ذات الدقة العالية والألوان الزاهية والتصميم الفني الرائع. كما تتميز القناة بتنظيمها المنسق للخلفيات المشاركة، حيث تقسم إلى فئات مختلفة تسهل على المستخدمين العثور على ما يناسبهم.

10- قناة Science

- نختم معكم قائمة أفضل قنوات تيليجرام مفيدة بقناة ليست بعربية وهي قناة Science. هذه القناة والتي لم أجد قناة عربية بديلة لها للأسف مختصة في العلوم -إلى الآن- توفر لنا محتوى قيّم يهتم بالعلوم وآخر أخبارها وتطوراتها في كافّة أقسام ومجالات العلوم، سواءً التكنولوجيا، الفيزياء، الطب وغير ذلك.

- القناة أيضًا تقوم بمشاركة محتوى من قنوات علمية أخرى بحيث يكون لدى مشتركيها معرفة جيدة بآخر التطورات في مختلف المجالات العلمية. فهي من قنوات التيليجرام المفيدة التي أنصح بمتابعتها.

قنوات تيليجرام مفيدة متنوعة

- بالإضافة إلى القنوات السابقة؛ هذه مجموعة قنوات تلجرام مفيدة يمكن الاستفادة من محتواها أيضًا إن شاء الله.

* قناة الأعمال الكاملة: قناة مختصة في تقديم الأعمال الكاملة من الكتب المفيدة.
* قناة أخضر: قناة مختصة في نشر المحتوى المفيد في مختلف المجالات.
* قناة EgyHash: قناة مختصة في تقديم محتوى للمهتمين بمجال العملات الرقمية.
* قناة WildLife: قناة مختصة في تقديم محتوى عن عالم الحيوان والحياة البريّة.
* قناة تطوير الذات: قناة مختصة في تقديم رسائل تطوير وتنمية الذات.
* قناة World Architecture: قناة مختصة في النشر عن الفن المعماري في جميع أنحاء العالم.
* قناة الشيخ أبو إسحاق الحويني: القناة الرسمية للشيخ أبو إسحاق الحويني على تليجرام.
* قناة كتب صوتية: قناة تهتم بمشاركة الكتب الصوتية لمختلف الأنواع والتصنيفات.
* قناة الجزيرة: القناة الرسمية لمؤسسة الجزيرة الإعلامية (مفيدة للأخبار العاجلة).
* قناة معارف: قناة تعليمية تهدف إلى تزويد المتابعين بالمعرفة والمعلومات المفيدة في مختلف المجالات.


هل لديكم قنوات أخرى مفيدة؟
اقترحوها علينا عبر التعليقات بالأسفل 👇

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Muhammad Elmasry

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent